منتديات ستار لوك
منتديات ستار لوك
منتديات ستار لوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ستار لوك


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص دروس التراكيب / اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anas lakrim
المدير العام
المدير العام
Anas lakrim


ذكر عدد المساهمات : 1043
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 25
الموقع : https://starlook.alafdal.net

ملخص دروس التراكيب / اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس التراكيب / اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي   ملخص دروس التراكيب / اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي Emptyالجمعة 29 أبريل 2011, 11:43

1- الفعل اللازم و المتعدي:

* الفعل اللازم هو الذي يكتفي بالفاعل فقط لتكوين جملة مفيدة، مثل: صلى الولد في المسجد.

* الفعل المتعدي هو الذي يتعدى الفاعل إلى المفعول به لتكوين جملة مفيدة، مثل: كتب كريم رسالة.

* هناك أفعال تتعدى إلى أكثر من مفعول به واحد، مثل: صير و كسا و أعطى و منح و علم … / منح الأب الطفل درهما.

2- المبني للمعلوم و المبني للمجهول:

* ينقسم الفعل باعتبار فاعله إلى معلوم و مجهول. فالفعل المبني للمعلوم هو ما ذكر فاعله، و الفعل المبني للمجهول هو ما حذف فاعله و حل المفعول محله، و يسمى في هذه الحالة نائب الفاعل.

مثال: كتب التلميذ الدرس ــــــ كتب الدرس.

* إذا بني الفعل للمجهول من الماضي كسر ما قبل آخره و ضم كل متحرك قبله، مثل: حرق/حرق، كسب/كسب.

* إذا بني الفعل للمجهول من المضارع ضم أوله و فتح ما قبل آخره، مثل: يحرق/يحرق، يكسب/ يكسب.

3- النواسخ الفعلية و الحرفية:

* النواسخ الفعلية هي: كان وصار و ليس و أصبح و أمسى و أضحى و بات و ظل. و تسمى أخوات كان، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأول و يسمى اسمها، و تنصب الثاني و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.

أمثلة: المطر غزير / كان المطر غزيرا- الطفل في المدرسة / مازال الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس/ صار التلميذ يكتب الدرس.

* النواسخ الحرفية هي: إن و أن و كأن و ليت و لعل، و تسمى أخوات إن، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر، فتنصب المبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.

أمثلة: المطر غزير/ إن المطر غزير – الطفل في المدرسة / ليت الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس / لعل التلميذ يكتب الدرس.

* إعراب النواسخ الفعلية و الحرفية:

- كان و أخواتها: فعل ماض ناقص.

- إن و أن: حرف توكيد و نصب.

- كأن: حرف تشبيه و نصب.

- ليت: حرف تمني و نصب.

- لعل: حرف ترجي و نصب.

4- المفاعيل:

* المفعول المطلق: مصدر منصوب يذكر بعد الفعل لتأكيد معناه أو لبيان نوعه أو لبيان عدده، أمثلة:

- لتأكيد المعنى: رسم التلميذ اللوحة رسما.

- لبيان نوعه: هرب اللص هروب الفأر.

- لبيان عدده: أكل الطفل أكلتين.

* المفعول لأجله: مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل و علامته أن يصح وقوعه جواب لماذا فعلت؟، مثال:

- سافرت طلبا للمتعة / وقف التلاميذ إكراما للضيف.

* المفعول به: هو الإسم المنصوب الذي وقع عليه الفعل، مثال: كتب الطفل جملة / غسلت الأم الصحون.

* المفعول معه: هو الاسم المنصوب الذي يبين من وقع معه الفعل، ويكون مسبوقا بواو المعية، مثال: سرت و الرصيف الأيمن للطريق / دخل الأب المنزل و دوي الرعد.

5- النعت الحقيقي و النعت السببي:

* النعت وصف يأتي بعد اسم ليتمم معناه، و هو نوعان:

- النعت الحقيقي: يصف اسما سابقا و يتبع منعوته في إعرابه و إفراده و تثنيته و جمعه و تذكيره و تأنيثه و تعريفه و تنكيره، مثال: دخل التلميذ المجتهد / دخل تلميذ مجتهد/ دخلت التلميذة المجتهدة / دخل التلاميذ المجتهدون.

- النعت السببي: ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت و يكون دائما مفردا، و يتبع ما بعده في التذكير و التأنيث، مثال: دخل التلميذ المجتهد أخوه .

6- البدل:

* البدل كلمة تأتي بعد كلمة أخرى لتكرر مهناها مع شيء من البيان و الإيضاح، و هو من التوابع لذا يوافق متبوعه (المبدل منه) في حركات الإعراب.

* أنواع البدل ثلاثة و هي:

- بدل البعض من الكل: و هو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه، مثال: أكلت التفاحة نصفـها.

- البدل المطابق: و هو أن يكون البدل نفس المبدل منه أو طبق معناه، مثال: جاء التلميذ أحمد.

- بدل الاشتمال: و هو الدال على معنى من المعاني التي يشتمل عليها متبوعه بشرط أن لا يكون جزءا منه، مثال: أعجبني كتابك غلافـه.

7- التوكيد:

* التوكيد تابع يذكر بعد متبوعه ليؤكده، و يسمى الاسم التابع توكيدا، و يسمى الاسم الذي قبله مؤكدا.

* التوكيد نوعان و هما:

- التوكيد اللفظي: و يكون بتكرار اللفظ حرفا كان أو اسما أو فعلا أو جملة، أمثلة: لا لا ترمي الأزبال في الطريق / أحمد أحمد انتبه للدرس / اقذف اقذف الكرة إلى المرمى / النظافة من الإيمان النظافة من الإيمان.

- التوكيد المعنوي: و يكون بسبعة ألفاظ: النفس و العين و كل و جميع و عامة و كلا و كلتا، و هي تتبع المؤكد في الرفع و النصب و الجر، و لا بد من اشتمالها على ضمير يربطها بالمؤكد، و يكون مطابقا له إفرادا و تثنية و جمعا و تذكيرا و تأنيثا، أمثلة: دخل المدير نفسه إلى القسم / دخل التلاميذ أنفسهم إلى القسم / دخلت التلميذات أنفسهن إلى القسم.

8- الحال و الجملة الحالية:

* الحال اسم منصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال، و الحال تكون نكرة و صاحبها معرفة، و إذا وقعت الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، و يكون الرابط إما الواو فقط أو الضمير فقط أو الضميرو الواو معا.

* أمثلة:

- الحال مفردة: دخلت الطفلة مبتسمة إلى المنزل.

- الحال جملة: دخلت الطفلة و هي مسرورة إلى المنزل.

9- المنادى:

* المنادى اسم يذكر بعد حرف النداء بقصد تنبيه صاحبه، و حروف النداء هي: يا- أيا- هيا- أي- الهمزة.

* إذا كان المنادى نكرة غبر مقصودة أو مضافا جاء منصوبا، أمثلة: نكرة غير مقصودة: يا رجلا تعالى إلى هنا / مضافا: يا صاحبة الصوت الحنون أعيدي الأغنية.

* إذا كان المنادى نكرة مقصودة أو علما غير مضاف بني على الضم، أمثلة: نكرة مقصودة: يا تلميذة انتبهي للدرس / علما غير مضاف: يا كريم تعالى لنلعب.

10- التمييز الملفوظ و التمييز الملحوظ:

* التمييز اسم يذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة، و المميز قسمان:

- ملفوظ: و هو ما يلفظ به في الجملة، كأسماء المقادير ( الوزن و المساحة و العدد و الكيل). مثال: اشتريت لتر حليب.

- ملحوظ: و يفهم من الجملة من غير أن يذكر فيها. مثال: الأهرام من أغرب المباني شكلا.

* يجوز في تمييز الوزن و الكيل و المساحة أن ينصب و أن يجر بالإضافة أو بمن.

11- المستثنى بإلا:

* المستثنى اسم يقع بعد أداة الاستثناء (إلا)، و للمستثنى ثلاثة أحوال:

- يجب نصبه إن وقع في كلام مثبت ذكر فيه المستثنى منه، مثال: استيقظت في السابعة إلا ربعا.

- يأتي منصوبا على الاستثناء أو بدلا تابعا للمبدل إذا كان الكلام منفيا و المستثنى منه مذكورا، مثال: لا يحمل التلميذ إلا محفظته.

- يجب أن يكون ما بعد إلا حسب التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة إن كان الكلام منفيا و المستثنى منه غير مذكور، مثال: ليست الأرض إلا فتنة.

12- المستثنى بغير و سوى:

* يكون المستثنى بغير و سوى مجرورا، أما غير وسوى فتعربان بحسب موقعهما في الإعراب إذا كان الكلام منفيا، و المستثنى منه محذوفا. و تنصبان على الاستثناء إذا ذكر المستثنى منه، سواء كان الكلام مثبتا أو منفيا.

* أمثلة:

- جميع الرسامين يرسمون بأيديهم غير رسام بلجيكي.

- لم يحضر إلى الملعب سوى سمير.

13- تمييز العدد:

* يكون تمييز العدد جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، مثال: اشتريت ثلاثة أقلام.

* يكون تمييز العدد مفردا منصوبا مع الأعداد من أحد عشر إلى تسعة و تسعين، مثال: عمري ثلاثة عشر سنة .

* يكون تمييز العدد مفردا مجرورا بالإضافة مع المئة و الألف و مضاعفاتهما، مثال: وزن السيارة مئة قنطار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://starlook.alafdal.net
 
ملخص دروس التراكيب / اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس التربية الإسلامية للمستوى السادس ابتدائي
»  اللغة العربية في خطر انقدوها
» امتحانات الموحد في اللغة العربية دورة يونيو
» امتحان في اللغة الفرنسية خاص بالسنة السادسة
» خطاب الملك محمد السادس 17 يونيو 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار لوك :: القسم السادس ابتدائي-
انتقل الى: