منتديات ستار لوك
منتديات ستار لوك
منتديات ستار لوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ستار لوك


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فوائد من حديث ''تسموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي''

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anas lakrim
المدير العام
المدير العام
Anas lakrim


ذكر عدد المساهمات : 1043
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 25
الموقع : https://starlook.alafdal.net

 فوائد من حديث ''تسموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي'' Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من حديث ''تسموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي''    فوائد من حديث ''تسموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي'' Emptyالثلاثاء 05 يوليو 2011, 15:03

سم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على الرسول المصطفى، أما بعد..

ثبت في الصحيحين من حديث محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال أبو القاسم ''تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي'' وقال البخاري في صحيحه باب قول النبي'' تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي'' قاله أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم.

وعن أنس قال نادى رجل رجلا بالبقيع يا أبا القاسم فالتفت إليه رسول الله فقال يا رسول الله إني لم أعنك إنما دعوت فلانا فقال رسول الله ''تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي''.


فاختلف أهل العلم في هذا الباب بعد أجماعهم على جواز التسمي به


فعن أحمد روايتان إحداهما يكره الجمع بين اسمه وكنيته فإن أفرد أحدهما لم يكره والثانية يكره التكني بكنيته سواء جمعها إلى الاسم أو أفرادها


وعن الربيع بن سليمان يقول سمعت الشافعي يقول لا يحل لأحد أن يتكنى بأبي القاسم كان اسمه محمدا أو غيره

وقالت طائفة هذا النهي على الكراهة لا على التحريم

وسفيان حمل النهي على الكراهة جمعا بينه وبين أحاديث الإذن في ذلك

وقالت طائفة أخرى بل ذلك مباح وأحاديث النهي منسوخة

فعن راشد بن حفص قال أدركت أربعة من أبناء أصحاب رسول الله كل منهم يسمى محمدا ويكنى أبا القاسم محمد بن طلحة ابن عبيد الله ومحمد بن أبي بكر ومحمد بن علي بن أبي طالب ومحمد ابن سعد بن أبي وقاص

وعن إبراهيم قال كان محمد ابن علي يكنى أبا القاسم وكان محمد بن الأشعث يكنى بها ويدخل على عائشة فلا تنكر ذلك قال السهيلي وسئل مالك عمن اسمه محمد ويكنى بأبي القاسم فلم ير به بأسا فقيل له أكنيت ابنك أبا القاسم واسمه محمد فقال ما كنيته بها ولكن أهله يكنونه بها ولم أسمع في ذلك نهيا ولا أرى بذلك بأسا

وقالت طائفة أخرى لا يجوز الجمع بين الكنية والاسم ويجوز إفراد كل واحد منهما

وقال حميد بن زنجوية إنما كره أن يدعى أحد بكنيته في حياته ولم يكره أن يدعى باسمه لأنه لا يكاد أحد يدعوه باسمه فلما قبض ذهب ذلك ألا ترى أنه أذن لعلي إن ولد له ولد بعده أن يجمع له الاسم والكنية وإن نفرا من أبناء وجوه الصحابة جمعوا بينهما منهم محمد بن أبي بكر ومحمد بن جعفر بن أبي طالب ومحمد بن سعد بن أبي وقاص ومحمد بن حاطب ومحمد بن المنذر

وللكراهة ثلاثة مآخذ :

1- أحدها : إعطاء معنى الاسم لغير من يصلح له

2- الثاني: خشية الالتباس وقت المخاطبة والدعوة وقد أشار إلى هذه العلة في حديث أنس المتقدم حيث قال الداعي لم أعنك فقال تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي

3- الثالث : أن في الاشتراك الواقع في الاسم والكنية معا زوال مصلحة الاختصاص والتمييز بالاسم والكنية كما نهى أن ينقش أحد على خاتمه كنقشه

- فعلى المأخذ الأول يمنع الرجل من في حياته وبعد موته

- وعلى المأخذ الثاني يختص المنع بحال حياته

- وعلى المأخذ الثالث يختص المنع بالجمع بين الكنية والاسم دون إفراد أحدهما والأحاديث في هذا الباب تدور على هذه المعاني الثلاثة والله أعلم


منقول

والمرجع للاستزادة

فوائد منتقاة من كلام ابن القيم فى تحفة المودود فى أحكام المولود صفحة 136-141
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://starlook.alafdal.net
 
فوائد من حديث ''تسموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي''
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث: {من رأى منكم منكرا} (اسلام ويب)
» اعجاز علمي في الابتسامة ..حديث الرسول ..ص..
»  حديث : من حُسْن إسلام المرء تَرْكُه ما لا يَعنيه
» شرح حديث ( الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة) بن العثيمين
»  حديث (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار لوك :: قسم الحديت و السيرة النبوية-
انتقل الى: